تتمثّل وظيفة مسّاحات السيارة في جعل القيادة ممكنةً في الظروف الجوية الصعبة كتساقط الأمطار والثلوج، حيث إنّها توفر تنظيفاً سريعاً للزجاج الأمامي وجعل الرؤية ممكنةً قدر الإمكان، إلّا أنّها قد تتعرّض للتعطّل حالها كحال أيّ جزء من أجزاء السيارة، وعليه فإنّه يجب صيانتها ومتابعتها بشكلٍ مستمر، ويُعدّ تعطّلها خطراً وتهديداً للسلامة العامة أثناء القيادة حيث إنّه من الممكن عدم رؤية الطريق والسيارات بشكلٍ جيد، وسنتعرّف في هذا المقال على الأسباب التي تؤدّي إلى تلفها أو تعطّلها بالإضافة إلى طرق المحافظة عليها.[١]


أشهر أعطال مساحات السيارة وأسبابها

تتعرض مساحات السيارة للتعطّل لوجود سبب ما أدّى إلى تعطّلها، وفيما يأتي أهم هذه الأسباب وطريقة حدوثها:[١][٢][٣]


تعطّل شفرات المسّاحة

قد يكون سبب تعطّل مسّاحات السيارة هو تمزّق أو تشقّق شفرات المسّاحة من الداخل، حيث يتوجّب صيانتها واستبدالها باستمرار منعاً لتشقّقها وتراكم الأوساخ في الشقوق ما يُسبّب خدش الزجاج، وترك بقع وآثار عليه، بالإضافة إلى عدم عمل المسّاحات بكفاءة، كما أنّ أداء المسّاحات المثالي يكون بوجود ضغط ثابت ومتوازن للشفرات أثناء تحركّها على الزجاج الأمامي، ويُعتبر وجود خلل في الشفرات سواء كان بعدم ملامستها للزجاج أو ضغطها بشكلٍ كبير عليه قد يجعل عمل المسّاحات ضعيفاً.


تراكم الثلج أو الجليد

يؤدّي تراكم الثلج الثقيل على زجاج السيارة والمسّاحات أثناء فصل الشتاء إلى تعطّل عمل المسّاحات مع مرور الوقت، حيث يجب تنظيف الثلج عن زجاج السيارة وإزالته عن المسّاحات بواسطة فرشاة مخصّصة لذلك قبل التحرّك في السيارة وتشغيلها، حيث يُسبّب وزن الثلج ثني شفرات المسّاحات، وتلف محرّك المسّاحة، وكسر ذراع المسّاحة عن محركّها.


تعطّل ضوابط المساحات

تتعرّض ضوابط المسّاحات للتعطّل أو الكسر خاصةً إذا كانت نفسها التي تُستخدم في تشغيل المصابيح الأمامية، والإضاءة العالية، وإشارات الانعطاف، ويُمكن التأكد من تعطّل هذه الضوابط إذا لم يتمكّن السائق من تفعيل إشارات الانعطاف أو تشغيل المصابيح، ويحتاج هذا العطل عرضه على فنّي مختّص لإصلاح الخلل فيها.


تلف فتيل (فيوز) المسّاحات

يتعرّض فتيل المسّاحات إلى التلف عند تراكم الثلج الغزير على المسّاحات أو التقاط شفرة المسّاحة لعالق ما، ويؤدّي ذلك إلى منع وصول الطاقة إلى نظام المسّاحات بسبب تلف الفتيل أو انفجاره.


تعطّل محرك المساحة

يكون محرك المسّاحات كغيره من المحركات عرضةً إلى التعطّل بشكلٍ مفاجئ، ما يمنع عمل المسّاحات بشكلٍ كامل، ويمنع تعطل من صدور أيّ صوت عند محاولة تشغيل المسّاحة، ويُمكن الاستعانة بالفني المختص لاستبداله أو إصلاح الجزء المتعطّل منه.


ارتخاء الصواميل المحورية

تتمثّل وظيفة الصواميل المحورية في تثبيت وربط أذرع المساحات بناقل المسّاحات، ويُسبّب ارتخاء هذه الصواميل أو تفكّكها ثبات ذراع المسّاحة وعدم تحركّه على الزجاج رغم تشغيلها ودوران محورها، ولا تتطلّب هذه المشكلة استبدال المسّاحات أو تغيير أيّ أجزائها؛ بل تتطلّب شدّ الصواميل والتأكّد من ثباتها.


نصائح للمحافظة على مساحات السيارة

تُعدّ مسّاحات السيارة من أهم أجزاء السيارة التي يجب متابعتها بشكلٍ دوري، والتأكد من خلوّها من أيّ عطل أو تلف حفاظاً على السلامة العامة أثناء القيادة على الطريق أو حتّى في الظروف الجوية الصعبة، ويوجد عدد من النصائح التي يُمكن اتّباعها للمحافظة على المسّاحات سليمة من التعطّل كما يأتي:[٤][٥]


  • إذابة وإزالة الجليد أو الثلج عن زجاج السيارة قبل استخدام المسّاحات من خلال إزالته يدوياً أو تشغيل السيارة وتسخينها قبل التحرك فيها مع تفعيل خيار مزيل الصقيع في السيارة تجنباً لانكسار المسّاحات أو تلفها.
  • استبدال الشفرات وتغييرها مرتين في العام على الأقل، حيث إنّها مصمّمة للعمل لمدّة 6 شهور فقط وبعد ذلك تنخفض كفاءة عملها في مسح الزجاج وتنظيفه.
  • المحافظة على نظافة الزجاج الأمامي لزيادة ديمومة المسّاحات وإطالة عمرها، والتأكد من عدم وجود الأوساخ العالقة أو الحطام الصغير الذي قد يؤذي الزجاج ويُسبّب تلف المسّاحات.
  • تجنّب تشغيل المسّاحات والزجاج في وضع الجفاف، حيث صُمّمت المسّاحات لتعمل عندما يكون الزجاج مبلّلاً، ويُسبّب تشغيلها على سطح زجاجي جاف إلى تلفها بشكلٍ أسرع من المعتاد.
  • سحب شفرات المسّاحات من مكانها في ليلة سابقة من التجمّد في الليالي الشتوية وذلك تجنّباً لتجمّد المسّاحات والتصاقها في الزجاج، وتراجع كفاءة عملها في مسح الزجاج الأمامي، حيث تُحافظ هذه الطريقة على منع تجمّد الجزء المطاطي من الشفرات على الزجاج وسهولة إزالة أيّ جليد أو ثلج هطل على الزجاج.
  • صيانة مسّاحات الزجاج الأمامي والخلفي وجميع أجزائها بشكلٍ دوري، وعدم الانتظار إلى حين تعطّلها أو تراجع أدائها في مسح الزجاج وتنظيفه.


صيانة رشاشات الماء في السيارة

يُعدّ سائل مسّاحات الزجاج الأمامي أحد أهمّ الأجزاء التي لا تعمل المسّاحات بكفاءة لولاه، حيث توفّر رشاشات المياه طريقاً لنقل هذا الماء ورشّه على الزجاج لتقوم بعدها المسّاحات بتنظيف الزجاج الأمامي من خلاله، ويؤدّي تعطّل هذه الرشاشات أو فقدان السائل إلى تعطّل عمل المسّاحات أو تراجع كفاءتها وتهديد السلامة العامة أثناء القيادة على الطرق، وتتطلّب صيانة هذه الرشاشات والتأكد من عملها بشكلٍ صحيح الكشف عنها واتّباع عدد من الخطوات كما يأتي:[٦]


  • فحص مضخّة سائل رشاشات المسّاحات في السيارة، حيث إنّها هي المسؤولة عن ضخّ الماء إلى زجاج السيارة، وعلى الرغم من امتلاء الماء بالمضخّة فإنّ عدم استجابة الرشاشات في رشّ المياه على الزجاج دلالةً على تعطّلها وليس خلوّ المضخة من الماء.
  • فتح الغطاء والبحث عن مضخة الماء، حيث إنّه من السهل الوصول إليها؛ فهي تتمركز في نهاية امتداد رشاشات المسّاحات، وفي نفس الوقت يجب تشغيل المسّاحات من ضوابط التحكم فيها عند عجلة القيادة، وملاحظة صدور أصوات منها للدلالة على عملها وعدم وجود تعطل فيها، وإذا لم يصدر أيّ صوت فإنّ المضخة متعطلة لا تعمل ويجب استبدالها.
  • التأكد من عدم وجود أيّ تسريب في المضخة أو في الأنابيب التي توصل بينها وبين رشاشات المسّاحات، وإذا تمّ إيجاد أيّ شقوق أو صدوع في المضخة فيجب استبدالها على الفور.
  • التأكد من سلامة الأنابيب التي تتصلّ مع المضخة، وتمرير إصبع اليد عليها لملاحظة أيّ شقّ غير مرئي والإحساس في وجود أيّ بلل أو تسريب ضعيف.
  • التأكد من عدم انسداد فوّهات المرشّات، حيث قد يكون سبب عدم استجابة المرشّات هو وجود فوّهة رش مسدودة، ويجب حينها إدخال دبوساً أو عود تنظيف الأسنان في الفوّهة لإزالة أيّ انسداد أو اتّساخ عالق فيها.


المراجع

  1. ^ أ ب "Common Problems with Windshield Wipers", bramptonautoglass, 19/7/2019, Retrieved 22/11/2021. Edited.
  2. "5 Reasons Your Wipers Aren't Functioning", ancowipers, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  3. "Five Reasons Why Your Windshield Wipers Stopped Working", fixautousa, 25/9/2020, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  4. "5 Tips to Take Care of Your Windshield Wipers", scottclarkhonda, 3/11/2016, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  5. "Windshield Wiper Maintenance", junctionautochryslerdodgejeep, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  6. Brett & Kate McKay (23/8/2012), "Troubleshooting Your Windshield Wipers: How to Fix 5 Common Problems", artofmanliness, Retrieved 23/11/2021. Edited.