يُعدّ سويتش السيارة والمعروف أيضاً باسم مفتاح التشغيل الجزء الأساسي عن بدء تشغيل السيارة، حيث يبدأ عمل السيارة بوضع المفتاح في مكانه المخصص أو ضغط الزر في بعض السيارات الحديثة، ثمّ تتوالى بعد ذلك سلسلةً من الأحداث التي تتعلّق باستمرار تشغيل السيارة، ويكون استخدام السويتش أيضاً لإبقاء السيارة في وضع التشغيل أثناء القيادة، بالإضافة إلى تنشيط بعض الأنظمة الكهربائية في السيارة كالراديو أو النوافذ التي تعمل على الطاقة، وسنتعرف في هذا المقال على أبرز أعطال السويتش وأسبابها وعلاماتها.[١]


أسباب عطل سويتش السيارة

تتسبّب مشاكل سويتش السيارة في عدم التمكّن من تشغيل السيارة نهائياً، بالإضافة إلى حدوث بعض المشكلات أثناء القيادة على الطريق، ومن أهم أسباب تعطل سويتش السيارة ما يأتي: [٢][٣]

  • استخدم المفتاح الخاطئ للسيارة: يُمكن لمفاتيح السيارات فتح سيارات أخرى، كما يُمكن لبعضها التمكن من تشغيل أسطوانة الاشتعال لكن لا يُمكن لها تشغيل السيارة؛ وذلك نظراً لوجود ملايين رموز الإرسال والاستقبال في سويتش السيارة والتي يجب أن تتوافق بين السويتش والمفتاح.
  • ربط عجلة القيادة: يُسبّب التصاق قفل عجلة القيادة منع سويتش السيارة من التشغيل بسبب اتصال أسطوانة التشغيل ميكانيكاً مع قفل عجلة القيادة، ويكون السبب في حدوث هذا الالتصاق هو إيقاف تشغيل المحرك أثناء دوران عجلة القيادة، أو دورانها بعد إيقاف تشغيل المحرك.
  • تلف المفتاح أو أسطوانة التشغيل: يتعرّض مفتاح السيارة إلى التلف بالإضافة إلى أسطوانة التشغيل الموجودة في نظام السويتش، وقد يكون سبب تعطل الأسطوانة هو إضافة مفاتيح أخرى ثقيلة في سلسلة مفتاح السيارة، ما يُسبّب ضغطاً على الأسطوانة، وزيادة قابليتها للتآكل، وبالتالي سقوط المفتاح من الأسطوانة أو عدم القدرة على إخراج المفتاح منها.
  • تلف الأجزاء الميكانيكة للسويتش: يتكوّن السويتش من مجموعة من الأجزاء الميكانيكة المتصلة مع بعضها البعض؛ حيث يتصل بشكلٍ مباشر مع أسطوانة التشغيل بواسطة رافعة أو عمود، كما يتكوّن من مجموعة من الأنظمة الكهربائية التي تتصل مع بعضها البعض لبدء تشغيل السيارة وتحركها، وقد يُسبّب التماس الكهربائي في الأجزاء التالفة، أو ارتفاع درجة حرارة بعض الأجزاء، أو تعطل الصمامات والدوائر الكهربائية إلى تعطل مكوّنات السويتش وأجزائه والتأثير على إمكانية تشغيله بشكلٍ عام.
  • وجود خطأ مصنعي في السويتش: احتوت العديد من السيارات التي تمّ تصنيعها مشكلةً شائعةً في سويتش السيارة أو أحد أجزائه، ما يمنع السائق من إمكانية تشغيل السيارة وتحركها.
  • محاولة سرقة السيارة: تُسبّب محاولات سرقة السيارات وعدم التمكن من ذلك تلفاً وتعطلاً كبيرا في سويتش السيارة ما يستدعي استبداله بالكامل، وذلك بسبب أنّ لسائق على عدم معرفة جيدة بكيفية عمل السيارة وطريقة تشغيلها.
  • تلف الرقاقات الداخلية للسويتش: يحتوي السويتش على مجموعة من الرقاقات التي ممكن أن تتعرّض للتآكل بمرور الزمن وبتراكم الأوساخ داخلها ما يُسبّب تلف السويتش وعدم تمكّنه من العمل، وقد لا يحتاج هذا التعطل إلى استبدال السويتش وإنّما فقط الحاجة إلى تنظيف الرقاقات أو استبدال التالف منها.
  • تعطل اتصال المفتاح مع PCM: ينتج تعطل اتصال مفتاح السويتش مع وحدة التحكم في توليد القوة في السيارة عند تعطل كومبيوتر السيارة أو فقدان شريحة الكومبيوتر للبرمجة، وهنا يجب إعادة إصلاح الكومبيوتر، وإعادة برمجة المفتاح، أو برمجة مفتاح آخر جديد ليتمّ إعادة الاتصال بشكلٍ صحيح.
  • كسر المفتاح أو وجود جسم غريب مكسور فيه: قد يُلاحظ السائق وجود جسم غريب مكوسر داخل مفتاح السيارة أو كسر المفتاح ذاته داخل سويتش السيارة، وهنا يجب إحضار المختص لإخراج الجزء أو المفتاح المكسور لمنع حدوث مزيداً من التلف للسويتش، حيث يُمكن إزالة الجزء لمكسور دون الحاجة إلى استبدال السويتش بالكامل.


علامات عطل سويتش السيارة

تظهر بعض العلامات عند تشغيل السيارة أو إيقاف تشغيلها لتدل على وجود عطل ما في سويتش السيارة، ومن أهمّ هذه العلامات ما يأتي: [١][٤][٥]

  • عدم التمكن من تشغيل السيارة: يُعدّ فشل تشغيل السيارة عند وضع المفتاح في السويتش ومحاولة دورانه دلالةً واضحةً على تعطل السويتش، ويحتاج هذا العطل إلى فني مختص لإصلاح العطل والتمكن من تشغيل السيارة.
  • عدم التمكن من تدوير المفتاح في السويتش: يكون السويتش متعطلاً عند إدخال المفتاح في ثقب السويتش وعدم القدرة على تدويره إلى وضع بدء التشغيل.
  • توقف السيارة بعد تشغيلها: يكون السويتش متعطلاً عند توقف السيارة عن العمل بعد تشغيلها، أو حتّى بعد قيادتها بسبب قطع الطاقة عن أنظمة الإشعال والمحرك ما يوقف المحرك عن العمل.
  • عدم سماع أيّ ضوضاء عند تشغيل السيارة: يجب سماع صوت ضوضاء معيّن عند البدء في تشغيل السيارة، وقد يكون سبب هذه المشكلة أعطالاً أخرى غير تعطل السويتش إلّا أنّ وجود خلل ما في السويتش هو من أهم الأعطال التي قد تؤدي إلى هذه العلامة.
  • وجود وميض في أضواء لوحة القيادة: تُعدّ هذه لعلامة من العلامات النادرة التي قد تدلّ على وجود عطل ما في سويتش السيارة، حيث تبدأ الأضواء بالوميض أثناء تحرك السيارة إشارةً على وجود عطل ما في سويتش السيارة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Signs You Have A Bad Ignition Switch", wrench, 21/3/2021, Retrieved 6/12/2021. Edited.
  2. Benjamin Jerew (14/8/2019), "5 Common Ignition Switch Problems and How to Fix Them", liveabout, Retrieved 7/12/2021. Edited.
  3. "7 COMMON CAR IGNITION SWITCH PROBLEMS", infogram, Retrieved 7/12/2021. Edited.
  4. "Symptoms of a bad or failing ignition switch", autoblog, 11/1/2016, Retrieved 7/12/2021. Edited.
  5. "5 Signs of a Failing Ignition", autorepairmountainviewca, Retrieved 7/12/2021. Edited.