يتواجد في مكيف السيارة مروحتين، الأولى خارجية في حجرة المحرك، وهي ملاصقة لمكثف المكيف، وتعمل على طرد الحرارة الناتجة عن ضغط غاز التبريد في النظام، والمروحة الأخرى تتواجد داخل حجرة القيادة وهي المسؤولة عن نفث الهواء من فتحات التهوية إلى داخل حجرة القيادة، ولكل من هاتين المروحتين علامات عطل مختلفة عن الأخرى، وللتعرف على العلامات الخاصة بعطل كل من هاتين المروحتين، سنقوم خلال هذا المقال بذكر أهمها. [١][٢]


علامات عطل مروحة مكيف السيارة الخرجية

تعمل مروحة مكيف السيارة الخارجية على خفض حرارة غاز التبريد، وبالتالي يؤثر تعطلها على درجة حرارة الهواء الذي يبعثه المكيف، وللتعرف أكثر على علامات عطلها في ما يأتي أبرزها: [١][٣]

  • خروج هواء دافئ: تعد هذه العلامة من أولى العلامات التي تظهر عند تعطل المروحة الخارجية للمكيف، إذ يحدث خلل في النظام بالكامل يرفع من درجة حرارته وبالتالي درجة حرارة الهواء الصادر عنه، وقد تتشابه هذه العلامات مع خلل آخر وهو نقص غاز التبريد.
  • انبعاث رائحة احتراق: عندما تتعطل مروحة المكيف الخارجية، فإنَّ نظام التكييف بالكامل ترتفع درجة حرارته، وقد تتعرض بعض الأجزاء للاحتراق وبالتالي ينتج عنها هذه الرائحة، لذلك يجب إيقاف المكيف مباشرة عند انبعاث هذه الرائحة.
  • تسرب غاز التبريد: تعمل مروحة مكيف السيارة الخارجية على خفض حرار غاز التبريد، وكذلك تعمل على خفض ضغطه، وفي حال تعطلها، فإن قيم الضغط داخل النظام ترتفع، مما يؤدي إلى حدوث تشققات في أنابيب الغاز أو في حلقات العزل المطاطية (الجلود)، وبالتالي تسرب الغاز، والجدير بالذكر أنَّ ارتفاع الضغط لقيم جدًا مرتفعة، قد يؤدي إلى حدوث كسر في الأنابيب أو المكثف.
  • ارتفاع حرارة المحرك: تعمل مروحة مكيف السيارة الخارجية، على طرد الحرارة الناتجة عن المكثف، ولكن عند تعطلها تنتقل هذه الحرارة إلى محرك السيارة، وخصوصًا عندما تتوقف السيارة عن الحركة، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارته، ولكن هذا الارتفاع يزول حالما تبدأ السيارة بالحركة، وذلك لحدوث تدفق للهواء من خلال شفرات المكثف.
  • إشارات التحذير: عادة هذه الإشارات لا تظهر في السيارات القديمة، لعدم امتلاكها لمستشعرات خاصة بالمكيف، ولكن تظهر هذه الإشارات في لوحة قيادة السيارات الحديثة عند حدوث خلل في نظام التكييف، كتعطل المروحة الخارجية.


علامات عطل مروحة المكيف الداخلية

تقوم مروحة مكيف السيارة الداخلية على نفث الهواء داخل السيارة، وعند تعرضها لأي خلل، فإنَّ العلامات تظهر في تدفق الهواء الخارج من فتحات التهوية، وللتعرف أكثر على هذه العلامات وفي ما يلي تفصيلها: [٤][٢]

  • ضعف تدفق الهواء: تظهر هذه العلامة كأول علامة على حدوث خلل في المروحة الداخلية للمكيف، وغالبًا ما يكون السبب تقادم عمر المروحة، ولكن قبل الحكم على أن الخلل بسبب المروحة، يجب التأكد من أن فلتر المكيف غير مسدود بشكل كامل أو جزئي بسبب تراكم الأتربة والأوساخ.
  • صدور أصوات: تظهر الأصوات عادة إما على شكل قرقعة، وهذا يحدث عن تكسر عنفات (شفرات) المروحة لأي سبب كان، وكذلك قد تظهر على شكل أزيز مستمر يرتفع عند رفع سرعة المروحة، وهذا يصدر عن حدوث خلل في المحور الذي يربط المروحة بمحركها.
  • انبعاث رائحة احتراق أو دخان: عادة ما تنبعث رائحة الاحتراق أو الدخان عندما ترتفع حرارة موتور المروحة ويبدأ بالاحتراق، لذلك يجب إيقافها مباشرة عند ملاحظة ذلك.
  • توقف المروحة عن العمل: قد تتوقف مروحة مكيف السيارة الداخلية عن العمل بشكل كامل وعلى جميع السرعات، أو قد تتوقف عن العمل على بعض السرعات، وهذا يحدث إما لتعطل المروحة بالكامل، أو لوجود خلل في مفتاح السرعات الخاص بالمروحة، أو في مقاومة المروحة التي تنظم عملها وتسمح لها بالعمل على عدة سرعات من خلال تنظيم تيار الكهرباء الواصل لها.


المراجع

  1. ^ أ ب "Symptoms of a Bad or Failing Heater Blower Motor", autoblog, 8/1/2016, Retrieved 25/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Signs That Your Car’s Blower Motor Is Going Bad", autoairandheatingrepair, 30/5/2019, Retrieved 25/11/2021. Edited.
  3. Magnus Sellen (14/9/2021), "5 Signs of a Bad Car AC Condenser Fan (& Replacement Cost)", mechanicbase, Retrieved 25/11/2021. Edited.
  4. "Symptoms of a Bad or Failing Heater Blower Motor", autoblog, 8/1/2016, Retrieved 25/11/2021. Edited.