سلندر السيارة هو جزء من محرك الاحتراق الداخلي يتكون من أسطوانات عادة ما تكون بين 3 إلى 12 أسطوانة تحتوي على مكابس تتحرك داخلها، وذلك ليتم ضغط خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانة بواسطة المكابس، ثم يتم إشعاله بواسطة شرارة كهربائية من شمعات الاحتراق (البواجي)، وعادة ما يشار للسلندر على أنه جسم المحرك السفلي، والذي يقابله الجزء العلوي والذي يطلق عليه رأس المحرك، كما تجدر الإشارة إلى أنه أحيانًا يشار للأسطوانات داخل السلندر بمصطلح سلندر، واستكمالًا لوظيفية سلندر السيارة، فإنه أيضًا يقوم بتحويل الطاقة الناتجة عن الاحتراق إلى حركة دائرية لدفع السيارة إلى الأمام، ويعتبر عدد الأسطوانات الموجودة في المحرك أحد المؤشرات الرئيسية على قوة وأداء السيارة، فعدد الأسطوانات الأكبر يعني قوة أكبر، ولكنه يزيد من استهلاك الوقود وتكاليف الصيانة، وللتعرف بشكل أفضل على سلندر السيارة سنتناول خلال هذا المقال أبرز المعلومات المتعلقة به.[١]


ما هي أجزاء سلندر السيارة؟

يتكون السلندر أو الأسطوانة في محرك السيارة من عدة أجزاء، وجميعها تعمل بشكل متكامل لتوليد قوة حركية عمودية وتحويلها إلى حركة دائرية يمكن استخدامها في لتدوير عجلات السيارة، وفي ما يلي أبرز هذه الأجزاء:[٢]

  • الجزء العلوي (الرأس): وهو الجزء الذي يتم تثبيته فوق الأسطوانة، ويحتوي على فتحات للصمامات وفوهات لحقن الوقود.
  • الجزء الأسفل (المنطقة الحرجة): وهو الجزء الذي يحتوي على المكبس والعمود المرفقي، والتي تعمل على تحويل حركة المكبس الخطية إلى حركة دائرية.
  • حلقات المكبس: وهي الحلقات التي توضع حول المكبس، وتعمل على منع تسرب الضغط من الأسفل إلى الأعلى، وكذلك من تسرب الغازات الناتجة عن الاحتراق إلى الأسفل؛ وبالتالي اختلاطها مع زيت المحرك.
  • صمامات الأسطوانة: وهي عبارة عن صمامات تمرر الوقود والهواء إلى داخل الأسطوانة، وتسمح لغازات الاحتراق بالخروج منها.
  • فوهات حقن الوقود: وهي الفتحات الموجودة في الجزء العلوي من الأسطوانة، والتي تسمح للوقود بالدخول إلى الأسطوانة.
  • شمعات الإشعال: وهي تقوم بإرسال شرارة كهربائية لإشعال خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانة.


أبرز أعطال سلندر السيارة

تتعرض الأسطوانات أو السلندرات في محرك السيارة لعدة أعطال، ومن أبرزها:[٣]

  • التآكل: يتعرض جدران الأسطوانة للتآكل بسبب الاحتكاك المستمر مع المكبس، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الضغط داخل الأسطوانة نتيجة تسربه إلى خارج السلندر، ويظهر على شكل فقدان لعزم المحرك.
  • التشققات: قد يحدث تشقق في جدار الأسطوانة نتيجة للتعرض للحرارة المرتفعة والاحتكاك المستمر، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تسرب الزيت أو الضغط، ويظهر على شكل فقدان للقوة، أو ارتفاع حرارة المحرك، أو ظهور الزيت في سائل التبريد (الرديتر).
  • تلف الحلقات: يمكن أن تتلف حلقات المكبس بسبب التآكل أو ارتفاع حرارة المحرك، ويؤدي ذلك إلى تسرب الضغط داخل الأسطوانة، وعادة يظهر على شكل فقدان المحرك لقوته، مع ظهور دخان أبيض من العادم.
  • تلف الصمامات: يمكن أن تتلف صمامات الأسطوانة بسبب التآكل أو بسبب حدوث خلل في دوران عمود الحدبات نتيجة انقطاع حزام التوقيت، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب الضغط وفقدان المحرك للعزم، ويظهر على شكل عدم انتظام في دوران المحرك، وقد يؤدي إلى توقف المحرك عن العمل بشكل متكرر.
  • تلف الشمعات (البواجي): قد تتلف شمعات الإشعال نتيجة للاهتراء أو الإهمال في تغييرها بشكل دوري، ويؤدي ذلك إلى عدم احتراق الوقود بشكل كامل داخل الأسطوانة، وهذا بدوره يؤدي إلى تراجع أداء السيارة وعدم انتظام دوران المحرك وتوقفه في بعض الحالات.


المراجع

  1. "Everything you need to know about engine cylinders", arnoldclark, Retrieved 1/4/2023. Edited.
  2. cylinder head is the,, piston, and the crankshaft. "Engine Parts and functions: Working of the Car Engine Explained", cars24, Retrieved 1/4/2023. Edited.
  3. "Is Your Engine Misfiring? Here are 6 Possible Causes", repairsmith, Retrieved 1/4/2023. Edited.